الجامعة التونسية لكرة القدم تحدد نظام البطولة الأسبوع القادم بعد عودة الهلال الشابي إلى الرابطة الأولى …

 
عودة الهلال الشابي الى الرابطة 1 لكرة القدم بعد تجميد نشاطه ورئيس الجامعة التونسية يؤكد على مواصلة الطريق تحت طائلة القانون …
 
 
بعد المصادقة أمس على عودة هلال الشابة إلى الرابطة الأولى المحترفة ، سيعقد المكتب الجامعي التونسي لكرة القدم وسط الاسبوع القادم إجتماعا مع ممثلي الأندية لتحديد نظام البطولة .
 
ومن المتوقع أن تكون عودة الملعب التونسي مباشرة إلى الرابطة الأولى صعبة حيث طالب رؤساء أندية الرابطة الثانية التي كانت معنية بالصعود الموسم الماضي بإقامة دورة باراج ، كما أن الشبيبة القيروانية التي غادرت أندية النخبة الموسم الماضي ستكون معنية بدورة الباراج المذكورة … وهذا منطقي جدا .
 
من جهة أخرى أقرت الجلسة العامة العادية للجامعة التوسية لكرة القدم المنعقدة أمس بضاحية قمرت رفع عقوبة التجميد عن رئيس النادي الصفاقسي المنصف خماخم … إلى جانب قرار التخفيض في مدة العقوبة إلى 8 أشهر بالنسبة لللاعبين الذين مدة عقوباتهم تتجاوز 12 شهرا .
 
وكانت الجامعة قد قررت في مارس 2017 الايقاف الفوري لرئيس النادي الرياضي الصفاقسي المنصف خمامخم عن اي نشاط رياضي يتعلق بكرة القدم وذلك لما اعتبرته الجامعة تجاوزات خطيرة صدرت عنه وتوقيا من اي تصرفات مماثلة وتداعيات قد تتجاوز كل الحدود المسموح بها .
 
وحول موضوع جمعية الهلال الشابي كنا قد أشرنا في مقال سابق عبر موقع الأفق الرياضي عن أسباب معاقبتها من طرف الجامعة التونسية لكرة القدم – التي يرأسها حاليا الدكتور وديع الجريء – وحرمانها من البقاء بمصاف الكبار بتعليق نشاطها ومنعها من المشاركة في المسابقات التي تنظمها الجامعة المذكورة وهياكلها بالنسبة للموسم الرياضي 2020-2021 ، كان ذلك يوم السبت 17 أكتوبر 2020 ، وأتت هذه العقوبة بعد معاينة عدم اكتمال ملف انخراط جمعية الهلال الرياضي الشابي رغم مراسلة النادي وتذكيره في العديد من المرات و في إطار الصلوحيات المخولة له .. ودون أن ننسى ذكر التدوينات على الصفحة الرسمية للنادي الشابي بالفيس بوك التي تضمّنت رسائل هجوم ونقد و وعيد للمكتب الجامعي الحالي ، مما زاد الطين بلة وعقّد الأوضاع بين الطرفين .
 
وعلى خلفية عقوبة الهلال الشابي نشير إلى أن الجامعة قررت آن ذاك سد الشغور واجراء مباريات الباراج للاندية المعنية بالصعود عوضا عن جمعية الشابة والتي حددت ايامها 31 اكتوبر و 4 و8 نوفمبر من الموسم الماضي وقد صعدت شبيبة القيروان حينها وفي أعقاب بطولة الباراج لتحل مكان الهلال في الرابطة الأولى .
 
وجدير بالتذكير أن فريق هلال الشابة كان شدد في وقت سابق على أن القرارت التي اتخذتها الجامعة التونسية لكرة القدم ضد الفريق المنتمي الى الرابطة المحترفة الأولى سواء فيما يتعلق بالعقوبات المالية بسبب التدوينات في موقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك » أو بقرار رفض انخراط الجمعية لموسم 2020-2021 « غير قانونية » مبينا أن الجمعية « تعرضت الى مظلمة تاريخية في كرة القدم التونسية والعالمية » .
 
وخلال ندوة صحفية اقيمت بالعاصمة قال توفيق المكشر رئيس الجمعية أن وضعية هلال الشابة سليمة مؤكدا على أنه قرر رفقة نائب الرئيس صابر بوعطي عدم الخروج من الجمعية مع مواصلة الدفاع بكل الوسائل القانونية المتاحة عن حقوق الفريق من خلال الالتجاء الى المحكمة الادارية والمحكمة الدولية الرياضية (التاس).
 
وفعلا تم ذلك وكسبت الجمعية قضيتها المرفوعة لدى “التاس” وأكد الهلال عبر تدوينة على صفحته الرسمية يومها وفي أواخر شهر ماي الفارط تحديدا بأن المحكمة الرياضية الدولية انتصرت لمواقف هلال الشابة في جملة هذه القضايا معتبرة أن كل ما تم تدوينه على الصفحة الرسمية للفريق يندرج في إطار حرية التعبير التي يكفلها الدستور التونسي و تضمنها المعاهدات الدولية وقررت بناءا على ذلك إلغاء كل قرارات اللجنة الوطنية للإستئناف التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم وقضت بإرجاع مبالغ الخطايا التي إستخلصها مكتب الرابطة في هذا الخصوص و حمل المصاريف والغرامات القانونية على الجامعة التونسية لكرة القدم.
 
حيث أصدرت المحكمة الرياضية الدولية “التاس” أحكامها في خصوص القضايا الثلاث التي رفعتها إدارة هلال الشابة ضد قرارات اللجنة الوطنية للإستئناف التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم في خصوص العقوبات التي إنجرّت عن التدوينات الفايسبوكية التي وقع نشرها على الصفحة الرسمية للفريق .
 
وكانت لجنة الإستئناف قد اصدرت عقوبات مالية تجاه الفريق بعد هذه التدوينات التي تم نشرها بين ماي و جوان 2020 وهو ما إنجر عنه في ما بعد تجميد نشاط الفريق بسبب عدم الخلاص.
 
هذا ورغم تعليق النشاط خلال الموسم الرياضي المنقضي قد واصل الفريق تدريباته بقيادة المدرب الفرنسي برتران مارشان ، الذي قرر مواصلة المشوار مع الهلال الرياضي الشابي إلى اليوم .
 
وفي تصريح له هذا الصباح أكد رئيس ودادية رؤساء النوادي المحترفة صلاح الشطي أن الودادية قامت خلال الأيام الفارطة بمساعي حثيثة من أجل تقريب وجهات النظر بين رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم و رئيس الهلال الرياضي الشابي. وأكّد على أن ”الصلح آت بين رئيس الجامعة ورئيس هلال الشابة مصيفاً أن كل الأطراف اتفقت تقريبا على الصلح و أن الجميع كان متعاوناً في هذا الملف.
 
وكشف رئيس ودادية النوادي المحترفة لوسيلة إعلامية تونسية أنه لم تتبقى سوى تفاصيل صغيرة قبل عقد جلسة تجمع رئيس الجامعة وديع الجريء و رئيس هلال الشابة توفيق المكشر مشيرا في ذات السياق أن الودادية تأمل في أن يحصل ذلك قبل بداية الموسم القادم.
 
من جهته ، وحول وضعية رئيس هلال الشابة وعلاقته بالجامعة التونسية لكرة القدم وهياكلها ، قال وديع الجريء “شخصيا ليست لي علاقة سيئة بأي طرف كان ، لم أسئ لأي مسؤول أو شخص بالرغم من كل ما استمعت له و قرأته من استهزاء و اتهامات ، و سأواصل في نفس الطريق وهو احترام الجميع والعمل تحت طائلة القانون .”
 
وقد نشرت الجامعة التونسية لكرة القدم على صفحتها الرسمية بالفيس بوك أمس بعد نهاية جلستها العامة ما يلي :
” قررت الجلسة العامة العادية للجامعة التونسية لكرة القدم المنعقدة اليوم السبت 11 سبتمبر 2021 ما يلي :
– المصادقة على عقوبة فريق الهلال الرياضي الشابي الصادرة بتاريخ 30 ديسمبر 2020 ، وتمتد فترة العقوبة من 30 ديسمبر 2020 إلى غاية 11 سبتمبر 2021.
– المصادقة على رفع العقوبة مباشرة إثر انتهاء أشغال الجلسة العامة العادية ، على أن ينشط الهلال الرياضي الشابي خلال الموسم 2021-2022 في الرابطة المحترفة الأولى .”
 
وللإشارة فإن جهة الساحل التونسي قد عمت فيها الإحتفالات في سهرة الأمس وانطلقت الجماهير بالهتافات والزغاريد والشماريخ و جابت أبواق السيارات الطرقات وطغى على الشوارع ألوان أعلام الأخضر والأبيض ، مباشرة إثر نهاية الجلسة العامة للاتحاد التونسي لكرة القدم و بعد مصادقة الفرق المنخرطة بالجامعة التّونسيّة لكرة القدم بالإجماع على عودة هلال الشّابة رسميا إلى الرّابطة 1 (الدوري الممتاز) لكرة القدم وإلغاء عقوبة تجميد نشاطه.
 
و ينتهي بهذا مسلسل الخلاف بين هلال الشّابة والجامعة التّونسية لكرة القدم الّذي دام لموسم كامل حرم منه هلال الشابة من الإنخراط و المشاركة في البطولة.
 

شرح الصورة : الكرة الرسمية لكل قسم من أقسام البطولة التونسية لكرة القدم بموسم 2021 – 2022
(الدوري الممتاز والقسم الشرفي وقسم الهواة)

 
إيمان قدرية الحساني
Facebook Comments

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بفضل استقرار نتائجه وتحسنه : منتخب نسور قرطاج يحافظ على الريادة العربية والثانية إفريقيا وتوسع الفارق عن ملاحقه …

بفضل استقرار نتائجها وتحسنها تونس تحافظ على الريادة العربية والثانية إفريقيا وتوسع الفارق عن ملاحقها ...

%d مدونون معجبون بهذه: