دورة أفريقيا لـ 14 سنة وأقل للتنس : تونس تفوز بلقب فردي وزوجي الذكور وتحقق درع المنتخبات بتصدرها لرصيد النقاط …

أسدل الستار اليوم على بطولة إفريقيا للتنس لصنف 14 سنة وأقل “ذكور وإناث” التي استضافتها تونس على مدى أسبوع وذلك منذ 15 نوفمبر إلى غاية 21 من نفس الشهر .
وقد تألقت العناصر التونسية ببلوغها الأدوار النهائية وتحقيقها درع الفرق بتقدمها برصيد مجموع النقاط (على مستوى الذكور والإناث سويا) على باقي المنتخبات … تليها المغرب ثم مصر !

حيث نجح مترئس القائمة الأولى النجم التونسي الصاعد علاء الطريفي ، المعفى من خوض الدور الأول ، في الظفر بلقب فردي الذكور بعد انتصاره في الدور النهائي على حساب المغربي علي ميسوم ، الذي آل إليه لقب الوصافة ، وذلك بنتيجة مجموعتين مقابل لا شيء بواقع 6-3 و 6-1 .
وقد هزم الطريفي بالدور النصف النهائي ، مترئس القائمة الثالثة اللاعب المصري محمد ناصر أبوزياد ، بمجموعتين لواحدة بواقع 6-1 و 2-6 و 6-1 .
وبالربع النهائي فاز أمام المغربي كميل قسوس بواقع 6-1 و6-3 .
وبالدور الثاني تغلّب على السيشالي كامارا ساليا بواقع 6-0 و6-0 .

هذا وحصدت مترئسة القائمة الرابعة البطلة التونسية شهد الترخاني لقب وصافة مسابقة فردي الإناث فيما حققت اللاعبة الجزائرية ماريا باداش ، التي تصدرت القائمة الثالثة ، اللقب عقب فوزها في النهائي بواقع 7-6 و6-2 .

من جهة أخرى استقرّ لقب زوجي الذكور في حوزة متصدر القائمة الأولى عند الثنائي التونسي البارز المكون من علاء الطريفي و زكرياء الحمروني وذهب لقب الوصافة إلى الثنائي مترئس القائمة الرابعة الذي يضمّ مواطنيهما معاذ الذوادي وأنس بالشيخ .
وانتهى لقاء الدور النهائي الذي جمع الثنائيين “أصحاب الأرض” بعد اللجوء للسوبر تاي بريك بواقع  6-7(5) و 7-6(11) و 10-5 .

أما لقب زوجي الإناث فقد عرف وجهته نحو الثنائي المغربي ، مترئس القائمة الأولى ، الذي يشمل كل من كنزة العقيلي وصوفيا حداب وبات لقب الوصافة بجراب الثنائي التونسي المتألف من مريم مخلوف ولينا السوسي .
وانتهت المقابلة الحاسمة الختامية التي جمعت الطرفين بواقع 6-4 و 6-2 .

وجدير بالذكر أن فعاليات هذا الحدث القاري الهام الذي دارت منافساته على ملاعب القطب الفدرالي المرادي بالاص بسوسة قد اضطلع فيه بخطة الحكم الرئيسي العام الدولي التونسي السيد محمود العجيلي و مدير الدورة هو السيد هيكل الأخضر الكاتب العام القار للجامعة التونسية للتنس الذي تم تكريمه الأسبوع المنقضي خلال حفل توزيع جوائز الطّبعة رقم 16 لكأس أمم أفريقيا للتنس رجال وسيدات والذي دارت فعالياته على ملاعب الحي الأولمبي بالمنزه في الفترة الممتدة من 08 إلى 14 نوفمبر الجاري وتحصلت فيه تونس على نصيب الأسد من غنيمة الميداليات ، حيث حققت 10 ميداليات ملونة منها 5 ذهبيات و3 فضيات و برونزيتين إثنتين ، تلتها مصر بمجموع 7 ميداليات بواقع 4 ذهبية وفضية واحدة وبرونزيتين إثنتين .

 

كما نشير إلى أن تونس كانت ممثلة في بطولة أفريقيا لفئة 14 سنة وأقل بـ 12 عنصرا وطنيا (6 ذكور و6 إناث) وهم : علاء الطريفي و زكرياء الحمروني وعمر حفيظ ومعاذ الذوادي وأنس بالشيخ وابراهيم السنوسي وشهد الترخاني و مريم مخلوف و لينا السوسي و لميس حواص وسارة جميل وتسنيم اسماعيل . وقاد المجموعة ثلاثي متكون من المدربين الوطنيين محمد سامي السنوسي وعمر العبيدي وآدم زليلة .

وفي سياق متصل نذكر أن دورة أفريقيا لفئة أقل من 18 سنة تنطلق بتونس غدا الإثنين لتستمر طيلة أسبوع كامل ثم تليها الأسبوع الموالي دورة أفريقيا لفئة أقل من 16 سنة وعلى إثرها تنطلق دورة أفريقيا لفئة أقل من 12 سنة .

وستؤول خطة حكم عام رئيسي للدورة الأولى والثانية للدولي التونسي السيد مروان بوجلال وسيعود السيد محمود العجيلي ليضطلع بهذه المهمة بالدورة الأخيرة المذكورة .

وسبق لمحمود لعجيلي أن شارك بعدة دورات دولية قيّمة من بينها نسخة الدورة الكبرى ويمبلدون لسنة 2003 و 2004 و2005 و2006 و2007 وحكّم أيضا بدورة دبي المفتوحة في مارس 2021 .

وقد عين الإتحاد الدولي للتنس السيد محمود لعجيلي ، المتحصل على الشارة البيضاء ، لترؤّس حكام المواجهة الهامة التي ستجمع منتخب نسور قرطاج بالنظير الزيمبابوي في إطار بلاي أوف المجموعة الثانية الأورو-أفريقية لكأس ديفيس ، وستدور مقابلات هذا الرهان للصعود للمجموعة الأولى “مجموعة الكبار” على امتداد يومي 26 و27 نوفمبر الجاري ، على ملاعب نادي التنس بتونس التي شهدت حلّة جديدة مؤخرا ؛ وتنظم الجامعة التونسية للتنس الأربعاء القادم ندوة صحفية لتسليط الضوء على هذا الحدث الإستثنائي .

إيمان قدرية الحساني

Facebook Comments

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعة التونسية للتنس تسلم الفريق الضيف هدايا تذكارية قيمة قبل انطلاق مواجهة تونس وزيمبابوي في كأس ديفيز …

تنطلق غدا الجمعة المواجهة الهامة التي ستجمع منتخب نسور قرطاج بنظيره الزمبابوي في إطار منافسات ...

%d مدونون معجبون بهذه: