حاورها فيصل علي : مدربة الايروبيك الكوتش السورية نورا حشمة تتحدث عن رياضة الايروبيك وفوائدها …

رياضة الايروبيك من رياضات الرشاقة والجمال المهمة للسيدات .. الكوتش السورية نورا حشمة ومن خلال حوارنا معها حدّثتنا عن هذه اللعبة وعن اهميتها  وفوائدها  …

وهذا ما دار بيننا من دردشة اكتشفت من ورائها العديد من المعلومات القيمة حول رياضة الايروبيك التي يهواها جيل اليوم ويمارسها حتى الكهول وبعض الشيوخ في دول العالم المتقدم للحفاظ على صحتهم خاصة وعلى لياقتهم البدنية …

● من هي الكوتش نورا حسان حشمة ؟ بداياتها و مسيرتها الرياضية ؟

○ الكوتش نورا حسان حشمة عضو اللجنة الفنية لاتحاد الرياضة للجميع في اللاذقية . عمري 27 عاماً بدأت دراسة تربية رياضية في المعهد الرياضي للإناث في دمشق وبدأت حضور دورات إعداد مدربين الآيروبيك التابعه للاتحاد الرياضي العام (اتحاد الرياضة للجميع ) بإشراف وتدريب الكوتش ثناء محمد واكتسبت المزيد من الخبرات بممارستي العمل كمدربة لدى عدة أندية وبحضور المؤتمرات والندوات الرياضية والدورات المستمرة التي يقيمها اتحاد الرياضة للجميع وحصلت على شهادة تدريب بالدرجة الأولى في رياضة الآيروبيك واكملت حضور الدورات و حصلت على شهادات تدريب في رياضة الزومبا .. شاركت في عدة فعاليات ومهرجانات وأنشطة تابعة للاتحاد الرياضي العام في العديد من المحافظات … وواظبت على التألق فيها وواصلت  عملي في مجال التدريب لوقتنا الحالي .. كونها رياضة مفيدة وممتعة بالنسبة لي ..

● وعن رياضة الايروبيك وفوائدها  ؟

○ أما عن فوائد رياضة الآيروبيك  فهي مجموعة من التمارين الهوائية تعمل على تعزيز نبضات القلب وتزيد قدرة الجسم على التحمل ، وتزيد من كفاءة عمل الرئتين كما أنها تحسن المزاج وتساعد على التقليل من التوتر والقلق والاكتئاب ، وتعد أيضاً أفضل الطرق لعمل توازن بين تناول الطعام وإنتاج الطاقة فهي بذلك تحسن عمل الدورة الدموية وتساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري .. وتعتبر من أفضل الطرق للسيطرة على الوزن ..

  طموحك ؟

○ طبعاً أول طموحاتي هي أن نصل ونشارك عربياً في المهرجانات التي يقيمها الاتحاد العربي للرياضة للجميع ، لأن سوريا سباقة دائماً بكوادرها الفنية والإدارية والأكاديمية كوننا خريجين رياضة إضافة لذلك .. وكوادرنا الرياضية تستحق أن تطمح نحو العالمية أيضاً..

وعن الصعوبات ؟

○ الصعوبات هي عدم توفر أدوات وتجهيزات رياضية في محافظتنا   كـ (استيبات .. عصي .. كـرات طبية .. كرات مطاطية ..وغيرها) كما أننا نفتقر لوجود صالات رياضية مجهزة لرياضة الآيروبيك والتي يجب أن تحتوي على مرايا وأرضية خشبية لتجنب إصابات المشاركين .. بالإضافة إلى ذلك نتمنى أن يخصص الاتحاد الرياضي بجميع الأفرع في المحافظات يوم واحد بالأسبوع مركز تدريبي مجاني للمدربين لصقل التمارين والجمل الحركية التي حصلنا عليها خلال دوراتنا التدريبية لنبقى على صلة وتواصل دائم فهي رياضة بحاجة لعمل دائم واستمرارية..

●  من وقف لجانبك ولمن توجهين شكرك وامتنانك ؟

○ كل الشكر لأهلي وزوجي كونهم المشجع الدائم والداعم الأول والأساسي لي  للعمل الجاد والمثابرة المتواصلة والسعي نحو التفوق والتميز .. كما أتقدم بشكري وامتناني للكوتش العظيمة ثناء محمد رئيسة اتحاد الرياضة للجميع على تشجيعها لنا ومتابعتنا بشكل دقيق بقلب أم عطوف ومعلم صارم أتناء قيامنا بالدورات..علماً أنني قد تعرضت للإصابة في إحدى الدورات الرياضية وشعرت بالإحباط من خوفي لفرضيّة عدم القدرة على متابعة رياضتي المفضلة .. ولكن تحفيزها الدائم وتشجيعها لي أعاد شغفي لمواكبة كل ماهو حديث في عالم (الآيروبيك والستيب دانس والـ فايت دو ) وأتشكرك كثيرا على هذا اللقاء الممتع بهدف تسليط الضوء على هذه الرياضة مما يساعد على انتشار رياضتنا بشكل أكبر و نتمنى على خلفية هذا اللقاء أن نصل لتحقيق أهدافنا المرجوة في مجال الرياضة بشكل عام و رياضة الآيروبيك بشكل خاص ..

● كلمة أخيرة فماذا تقولين ؟

○ كلمتي الأخيرة  أسوقها في قالب هي نصيحة أقدمها للكل بما أننا اتحاد الرياضة للجميع وهي رياضة جماهيرية تعنى بمختلف شرائح المجتمع وأقول : “مارسوا الرياضة ولو مشيا لمدة 30 دقيقة يومياً وللأشخاص الغير القادرين على ممارسة الرياضة أنصحكم بالاستغناء عن المصعد الكهربائي والصعود على الأدراج والاستغناء عن وسائل النقل بين المسافات القصيرة  وتعويضها مشيا على الأقدام لحرق الدهون وتنشيط عضلة القلب والدورة الدموية  …”  وتابعت الكوتش نورا : ” نصيحتي لكل السيدات بالمواظبة على ممارسة رياضة الآيروبيك لأن المرأه هي ملك لعملها ولأولادها ..  اعتبري هذه الساعة ملكا خاصا لكِ وكوني على ثقة أنها ستعكس نتائج إيجابية وطاقة محفزة للقيام بوظائفك المنزلية والمجتمعية .” وكلمتي في النهاية للعموم  : “لا تقل أن الوقت فات لكن ابدأ الآن !”

Facebook Comments

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الجمهورية قيس سعيّد يكرم منتخبات البارالمبياد طوكيو 2021 وأكابر السلة والطائرة …

حرصا منه على تشجيع الرياضيين المتفوّقين في كل الاختصاصات وتحفيزهم على تشريف تونس ورفع رايتها ...

%d مدونون معجبون بهذه: